Twitter Facebook Delicious Digg Stumbleupon Favorites More

الخميس، 2 فبراير 2017

lippincott biochemistry




lippincott biochemistry

 هو من أهم الكتب التأسيسية للمبتدئين في دراسة الكيمياء الحيوية ويتكون من ست وحدات تشتمل على شرح للعناصر الحيوية وما يتعلق بها من عمليات الأيض التي تخصها.. 
حيث ابتدأ الكتاب في أول وحداته بشرح تركيب أكثر العناصر توافراً في الجسم ألا وهي البروتينات وعرض أبرز أنواعها وأهم وظائفها.. 

-ثم في الوحدة الثانية ينتقل إلى مقدمة لكيفية حصد الجسم للطاقة عن طريق عملية الفسفرة التأكسدية وبعدها يتحدث عن الكربوهيدرات وما يتعلق بها من عمليات هدم وبناء حيث أنها المصدر الأساسي لسكر الجلوكوز الذي يمثل الوقود الرئيسي للمخ ولخلايا الجسم المختلفة.

 -أما الوحدة الثالثة فهي تتحدث عن أكبر مصادر الطاقة للجسم وهي الدهون وشرح العمليات الأيضية المتعلقة بها وعرض لأنواعها وأبرز المركبات المشتقة منها وأدوارها الحيوية.. 

وفي الوحدة الرابعة ينتقل الحديث عن أهم عنصر في عمليات أيض النيتروجين وهي الأحماض الأمينية وعن تكوينها وتكسيرها واستفادة الجسم منها في صناعة مركبات خاصة وفي نهاية هذه الوحدة يتطرق الحديث عن شرح أيض النيوكليتيدات.. 

-أما الوحدة الخامسة فهي تشرح التكامل بين العمليات الأيضية وأبرز ما يتعلق بهذا التكامل من الدور الحيوي للأنسولين والجلوكاجون وأيضاً يتطرق الحديث عن مرض السكري والسمنة وعن التغذية والفيتامينات.. 

- وفي آخر وحدة من هذا الكتاب يتم الحديث عن الوراثة بدءاً بتركيب الحمض النووي والرايبوزي (DNA & RNA)  وأخيراً تُعرض نبذة عن التقنيات الحيوية ودورها في فهم وتشخيص وعلاج بعض الأمراض الوراثية.

- عدد الصفحات قبل التلخيص : ( 486 ).
- عدد الصفحات بعد التلخيص : ( 364 ).



Share:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

من نحن ؟

مجموعة متطوعين جمعنا حُب المعرفة و ربطها بحياتنا العلمية والعملية،هدفنا كسر الحاجز بين الكُتب الصحية العالمية وطالب العلم ، يُطلق علينا #رابطة_المعرفة

جميع الحقوق محفوظة لـ © رابطة المعرفة | Powered by Blogger
Design by Fatima Al-Mehmadi